Header Ads

وزارة العدل :العقوبات المريكية انعكست سلباً على المواطن



أكدت وزيرة الدولة بوزارة العدل تهاني تور الدبة، أن التدابير القسرية الانفرادية المتمثلة في العقوبات الأميركية المفروضة على السودان، انعكست سلباً على الخدمات والنظام الاقتصادي، مما أثر في تمتع المواطن بالحقوق الممنوحة له كافة بموجب المواثيق الدولية.

وقالت، خلال مخاطبتها بقاعة خضر الشريف في جامعة الخرطوم المنتدى الذي أقامه المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، بالتعاون مع كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بالجامعة، وتحدثت فيه عن أثر التدابير القسرية الانفرادية على حقوق الإنسان، قالت إن هذه التدابير أثرت بشكل مباشر في حق المواطن في التعليم والتنمية والصحة، خاصة فئات الأطفال والنساء والمسنين.

وأضافت أن السودان سعى وبالتعاون مع حلفائه بالدفع بهذا الموضوع إلى أروقة الأمم المتحدة، باعتبار أن هذه التدابير مخالفة لقوانين المنظمة والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

وقالت إنها تدابير تمس الحريات الأساسية المكفولة للإنسان، إضافة إلى أنها لا تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة، مما يؤثر على منظومة القوانين الدولية التي تهدف إلى حماية السلم والأمن الدوليين.

وأعربت الوزيرة عن أملها في أن يخرج المنتدى برؤية متكاملة تساهم إيجاباً في مجهودات الدولة، والمقرر الخاص بالتدابير القسرية بوقف هذه العقوبات، حتى ينعم المواطن السوداني بالعيش الكريم.

ليست هناك تعليقات

اترك تعليق