Header Ads

سفير السعودية بالخرطوم ينفي نشوب أزمة مع السودان بسبب حلايب

فيصل بن حامد
نفى السفير السعودي بالخرطوم فيصل بن حامد معلا نشوب أزمة دبلوماسية بين الرياض والخرطوم بسبب ترسيم الحدود البحرية السعودية المصرية، وما إذا كان ذلك يشمل مثلث حلايب الساحلي المتنازع عليه بين السودان ومصر.
وتعهدت وزارة الخارجية السودانية في بيان، الأحد، بمتابعة اتفاق إعادة ترسيم الحدود البحرية المصرية السعودية، للتأكد من أن ما تم من اتفاق لا يمس حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين.
وكانت وسائل إعلام مصرية نقلت عن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، أن المملكة ستساعد مصر في ترسيم حدودها الجنوبية بما يحفظ حقوقها في حلايب وشلاتين.
وقال السفير السعودي ردا على أسئلة للصحفيين حول تسريبات باعتراف السعودية بأن حلايب مصرية: “لا توجد مشاكل.. لماذا تريدون خلق أزمة دبلوماسية، لماذا تترك كل زيارة خادم الحرمين الشريفين الكبيرة الى مصر ؟ هذه مشاكل إعلامية”.
وأشار معلا عقب الجلسة الإفتتاحية للبرلمان، يوم الإثنين، إلى أنه كان يجب النظر الى النقاط الإيجابية في الزيارة، موضحا أن العلاقة بين مصر والسودان في أحسن أحوالها منذ خمسين عاما وفقا لحكومتي البلدين.
واستدرك السفير السعودي بالخرطوم قائلا: “أهل مكة أدرى بشعابها”.
ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: “حلايب وأبو رماد وشلاتين”.
ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

ليست هناك تعليقات

اترك تعليق