Header Ads

تركيا تبدأ عملها في جزيرة سواكن السودانية

تركيا تبدأ عملها في جزيرة سواكن السودانية

بدأت تركيا العمل في جزيرة سواكن السودانية ، والذي تم الاتفاق عليه بين الرئيس السوداني عمر البشير ، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته إلى الخرطوم أخيرا.
ونقلت وكالة الأنباء التركية “الأناضول” أن وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، بدأت أولى إجراءاتها لترميم الجزيرة السودانية الموجودة في البحر الأحمر.
وبحسب الوكالة الرسمية، فإن فريقا من “تيكا” يضم 30 خبيرًا بدأ الإجراءات الأولية في عملية ترميم الجزيرة السودانية ، وأن الوفد يضم خبراء في الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وتخطيط المدن والخرائط والإنشاء والترميم.وعلى هامش زيارته إلى السودان، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تجول الرئيس أردوغان في جزيرة سواكن ، وأكد حينها على أهمية المنطقة التي كانت تابعة للدولة العثمانية حتى القرن التاسع عشر، وقال الرئيس التركي ، خلال زيارته، “طرحت على أخي البشير إعادة إعمار وترميم جزيرة سواكن على نحو يناسب شكلها الأصلي، خلال فترة محددة، وهو وافق على ذلك”.
وتمتلك “سواكن” موقعا استراتيجيا مهما، حيث تقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر، شرقي السودان، وتعد جزيرة محمية، وتبعد عن الخرطوم حوالي 560 كيلومترا، وقرابة 70 كيلومترا عن مدينة بورتسودان، ميناء السودان الرئيسي.
وتعد سواكن جزيرة مرجانية، وانهارت منازلها وعمرانها، وتحولت إلى أطلال وحجارة.
ويهدف المشروع، بحسب الجانب التركي، إلى استكمال ترميم الجزيرة، بما يتوافق مع تاريخها وماضيها الثقافي، وتحويلها إلى مركز للسياحة الثقافية في المنطقة، من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة بين المؤسسات التركية والسودانية، خلال المرحلة القادمة.
النيلين

ليست هناك تعليقات

اترك تعليق